عندما دخل السوفييت حرب الشتاء، تم إرسال SMK KV والتصميم الثالث، T-100، ليتم اختبارها في ظروف القتال. أثبتت الدروع الثقيلة لطائرة كيه في أنها مقاومة عالية للأسلحة الفنلندية المضادة للدبابات، مما يجعلها أكثر فعالية من التصميمات الأخرى. سرعان ما تم إنتاجه كدبابة ثقيلة KV-1 الأصلية المسلحة 76 ملم ومدفع هوتزر 152 ملم، دبابة المدفعية الثقيلة KV-2. تفوق قوة KV التي يبلغ وزنها 45 طنًا على معظم الدبابات الأخرى في هذا العصر، حيث كانت ثقيلة بمقدار ضعف أثقل الدبابات الألمانية المعاصرة. تضمنت نقاط قوة كيه في دروعًا لا يمكن اختراقها بواسطة أي سلاح مثبت على دبابة ثم في الخدمة باستثناء نطاق بوينت بلانك وقوة نيران جيدة وطفو جيد على أرض ناعمة. إلى جانب هذه القوة، كانت عيوبها خطيرة للغاية. كان بطيئًا جدًا ويصعب توجيهه. كان ناقل الحركة غير موثوق. كانت بيئة العمل ضعيفة، مع رؤية محدودة وبدون سلة برج. تمت الموافقة على تصميم الخزان الثقيل KV-3 المطور في البداية في 15 مارس 1941 لإصدار إنتاج تصميم خزان Object 150. تم إجراء المزيد من التطورات على أساس الكائن 220، على شكل جسم 221 (مع مسدس 85 ملم)، جسم 222 (مع مسدس F-32 76.2 ملم) وObject 223 (مصمم لتطوير برج مخروطي جديد لإيواء مسدس 107 ملم، المحدد الآن ليكون ZiS-6 مدفع). كان من المفترض أن يبدأ إنتاج السلسلة في أواخر عام 1941، لكن الغزو الألماني لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أوقف هذه الخطط وتم تدمير النموذج الأولي الوحيد. تم قبول التصميم للخدمة في مايو 1941 وكان من المقرر أن يدخل الإنتاج في مصنع كيروفسكي في أغسطس 1941، لكن الغزو الألماني أجبر على التخلي عن ذلك. يظهر هنا نسخة طبق الأصل بمقياس 1:72 من خزان كليمنت فوروشيلوف KV-3 السوفيتي في مخطط تمويه شتوي جزئي.